“سلطان الطلبة” .. عرف يكرس العناية بحفظة القرآن لتحقيق الأمن الروحي

“سلطان الطلبة” .. عرف يكرس العناية....

“استمساكٌ بما عُرف به المسلِمون عامة، والمغاربة على وجه الخصوص، من شدة عنايتهم بكتاب الله، باعتباره أساس الأمن الروحي” يحضر، وفق المنظّمين، في أحدث مواعد الاحتفاء بحفظة القرآن من الأطفال والطفلات، بالعاصمة الرباط، في الشوارع العمومية، مع إلقاء دروس تعلي من شأن من خصصّوا جزءا من وقتهم لإتمام حفظ القرآن، وتسلط الضوء على القيم الإيجابية التي يغذّيها.

هذا الحفل، الذي يستلهم رمزية احتفال “سلطان الطلبة” المغربي التاريخي، مسيرة في الشوارع العمومية بتمارة، نواحي الرباط تحتفي بالأطفال مُتِمّي حفظ القرآن، نظّمته مؤسسة البشير للتعليم العتيق، متم الأسبوع الماضي، بشراكة مع المجلس العلمي المحلي، والمندوبية الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية.

ومن بين ما ينظّم هذا الحفل من أجله، وفق منظميه، الاستمرار في سنة مغربية رسمية هي “تكريم أهل القرآن الكريم، وتشجيع حملته، ومجوّديه”، مع التأكيد على “دور القرآن الكريم في نشر مبادئ التسامح، والسلام، ونبذ الكراهية، والعنف”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قال عبد الفتاح الفريسي، مدير مهرجان “سلطان الطلبة”، إن “مسيرة البشير للقرآن الكريم، سلطان الطلبة، في دورتها الجديدة، تؤكّد على دور القرآن الكريم في بناء الإنسان على معاني الانفتاح، وقيم العطاء، والتنمية والمساهمة فيها”.

وتابع: “هذه المسيرة تستمسك بما عرفه المسلمون عامة والمغاربة خصوصا من شدة العناية بالقرآن الكريم، أساس الأمن الحسي والمعنوي، وتستمسك بسنة الملوك المغاربة وخاصة جلالة الملك محمد السادس في تشجيعه لحملة القرآن الكريم”.

وأكّد الفريسي، في تصريحه، أن هذا الاحتفال تشجيعٌ “لحملة القرآن الكريم وحُفّاظه ومُقرئيه، باعتبارهم النموذج المتوازن الذي ينبغي أن يحتذى، والذي يرتبط بالأصل وينفتح على العصر”.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفالات بحفظة القرآن في مختلف أنحاء المملكة كثيرا ما تستلهم رمزية “سلطان الطلبة”؛ التقليدِ الذي يعود منشأه إلى بداية حكم السلالة العلوية للمغرب، بالعاصمة التاريخية فاس في القرن السابع عشر، حيث كان يُتوّج من بين مُتمّي الحفظ سلطان رمزي يحتفى به، أياما معدودة، وهو ما استمرّ قرونا وصولا إلى العقد الأخير من الاحتلال الأجنبي للمغرب، ثم جاءت محاولات تجديده واستلهام رمزيته.