نظام التعليم العتيق بالمغرب: ورقة وصفية

أقرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قانونا ينظم نظام التعليم العتيق بهدف تكوين المواطن الصالح الشغوف بتحصيل العلوم الشرعية إلى جانب العلوم العصرية الحديثة…

بالنظر للقانون المنظم للتعليم العتيق، 01 ـ13 الصادر في 15 من ذي القعدة 1422 هـ /الموافق ل: 29 يناير2002 م يمكن استخلاص التالي:

أن التعليم العتيق بموجب هذا القانون له أبعاد عامة يروم تحقيقها:

ـ تكوين المواطن الصالح المتصف بالاستقامة، والصلاح، المتسم بالاعتدال والتسامح

ـ تخريج مواطن شغوف بالعلم، وبطلب المعرفة في أرحب آفاقهما

ـ تخريج مواطن يتميز بروح المبادرة، والإنتاج النافع

ولتحقيق هده الأهداف العامة ينص القانون على:

– البدء بإتقان حفظ القرآن الكريم

– الإلمام بالعلوم المساعدة على فهم معانيه [ العلوم الشرعية ]

– الإلمام بمبادئ العلوم الحديثة – الاطلاع على الثقافات الأخرى

– أسلاك التعليم

كما ينص القانون على أن التعليم العتيق يلقن بالكتاتيب القرآنية كمرحلة ابتدائية.وبالمدارس العتيقة كمرحلة تعليم ابتدائي، وإعدادي، وثانوي. وبجامع القرويين وبمؤسسات التعليم النهائي كمرحلة التعليم النهائي العتيق، وتستغرق الدراسة في كل طور نفس المدة الدراسية بكل طور من أطوار الدراسة المماثلة لها بالتعليم العمومي.

وتشتمل البرامج الدراسية على قسم العلوم الإسلامية ذات الصلة المباشرة بالقرآن الكريم ،وقسم آخر يتضمن حصصا إلزامية من المواد المقررة بمؤسسات التعليم العمومي، في حدود الثلثين من الحصص المخصصة لهذه المواد بما في ذلك مادتا اللغات والرياضيات.

– إقرار نظام المعادلات في الشواهد الممنوحة

حتى تكون الموازاة بين التعليم العتيق والتعليم العمومي ذات فائدة علمية واجتماعية، قرر القانون التنظيمي المشار إليه العمل بنظام المعادلات في الشواهد، فجعل لكل طور من أطوار الدراسة بالتعليم العتيق شهادة تؤهل الطالب للانتقال للمرحلة الموالية إلى أن تتوج بشهادة التخرج النهائي، وهي شهادة العالمية.

وفي هذا الإطار يقبل طلبة التعليم العتيق لاستكمال التحصيل بمؤسسات التعليم العمومي، بعد إجراء اختبار من لدن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المختصة، وتطبق نفس الأحكام على تلاميذ وخريجي التعليم العمومي الراغبين في الالتحاق بالتعليم العتيق

– أنواع التعليم العتيق

يشتمل التعليم العتيق على تعليم عتيق عمومي وتعليم عتيق خاص. والفرق بينهما يكمن في الجهة المشرفة على كل منهما، فالتعليم الخاص يخضع لتسيير الأشخاص الذاتيين أو المعنويين، خارج الإدارة. أما التعليم العتيق العمومي فيخضع لتنظيم وتسيير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكلا النوعين يخضع لوزارة الأوقاف من حيث المراقبة والتفتيش، وإلزامية العمل بالبرامج والمناهج المقررة في التعليم العتيق عموما.

المراحل الدراسية بالمؤسسة:

مراحل النظام الدراسي في المؤسسة يتألف النظام الدراسي العام في المؤسسة من مراحل أربع تتكامل فيما بينها.:

1. التعليم الابتدائي:

تدوم الدراسة بهذا المستوى ست سنوات تتوج بشهادة التعليم الابتدائي معترف بها من الدولة، وللحصول على هذه الشهادة يتوجب على التلميذ حفظ القرآن الكريم حفظا تاما بالإضافة إلى بعض المتون و المواد المقررة من قبل الوزارة مع اجتياز الامتحان الموحد. ويشترط للالتحاق بهذا الطور ألا يتجاوز عمر التلميذ 12 سنة، وألا يقل عن 6 سنوات. مع الإلمام مسبقا بالقراءة والكتابة.

ويمكن قبول تلاميذ سبق لهم أن درسوا في المدارس العمومية، بعد اجتياز مباراة تنظمها المؤسسة لتحديد المستوى المناسب لهم.

2. التعليم الإعدادي والثانوي:

تدوم الدراسة بهذا المستوى ست سنوات، ثلاث سنوات بالمرحلة الإعدادية تتوج بالشهادة الإعدادية، وثلاث سنوات بالمرحلة الثانوية تتوج هي الأخرى بشهادة التعليم الثانوي (الباكالوريا) التي تخول للتلميذ ولوج السلك الجامعي، ولا يحصل التلميذ على كلتا الشهادتين إلا بعد اجتياز امتحان موحد في آخر كل مرحلة، تشرف عليه مديرية التعليم العتيق.

لوازم الالتحاق

  • أن يكون الطالب حافظاً لكتاب الله تعالى حفظاً تاماً.
  • أن يكون حافظاً لبعض المتون، كالأربعين النووية في الحديث، ومتن ابن عاشر في الضروري من علوم الدين، ومتن الأجرومية في قواعد اللغة العربية، وبعض الأبواب من ألفية ابن مالك في قواعد اللغة أيضاً.
  • أن يكون حاصلا على شهادة التعليم الابتدائي.

كما يجب على التلميذ أن يدلي بالوثائق التالية:

  • الشهادة الابتدائية.
  • نسخة من عقد الازدياد.
  • 4 صور فوتوغرافية.

3. التعليم النهائي للتعليم العتيق (المرحلة الجامعية):

مدة الدراسة بهذا الطور ثلاث سنوات، وبعد اجتياز الامتحان النهائي يمنح المتخرج شهادة العالمية مصادقا عليها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتتمتع بجميع الامتيازات الممنوحة لباقي الشواهد الجامعية في المملكة المغربية.

لوازم الالتحاق بالتعليم النهائي العتيق

وللالتحاق بهذه المرحلة التعليمية يجب أن يدلي الطالب بالوثائق التالية:

  • بكالوريا أصلية عتيقة مع نسختين مصادق عليهما.
  • كشف النقط مع نسختين مصادق عليهما.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية مصادق عليهـا.
  • طلب التسجيل موجه إلى مدير المؤسسة، ويتضمن الالتزام بالحضور طيلة السنة الدراسية.
  • نسخة من عقد الازدياد.
  • 4 صور شمسية.