جائزة (سلطان الطلبة) في تجويد القرآن الكريم

يأتي انعقاد جائزة (سلطان الطلبة) في تجويد القرآن الكريم ضمن سلسلة الأنشطة العلمية والثقافية والتربوية التي تنظمها مؤسسة الحاج البشير للتعليم العتيق بتمارة، مساهمة منها في تحصين الذات وبناء الإنسان المرتبط بأصله والمنفتح على عصره، والمعتز بهويته وثوابته، ورغبة في استمرار الإشعاع المغربي في خدمة القرآن الكريم وتشجيع حملته ومجوديه

ولمّا كان كتاب الله المجيد أساس عزّ الأمة وشرفها، ومناط خيريتها وسعادتها في الدنيا والأخرى، فقد تسابق المسلمون عموما والمغاربة على وجه الخصوص قديما وحديثا في مجال خدمته والعناية به، وكانت إحدى صور العناية الاهتمام بتجويده وتحقيق حروفه، والتباري في الترنم بكلماته وآياته، حتى صار المغرب اليوم قبلة في الحذق بالقرآن الكريم والتبريز في تجويده وتحبيره، جاءت هذا جائزة سلطان الطلبة  لتكون لبنة جديدة من لبنات العمل الدؤوب التي تقوم به مؤسسة الحاج البشير للتعليم العتيق للمساهمة في الارتقاء بجودة التحفيظ والتعهد في مدارس التعليم العتيق والرفع من مردوديتها شكلا ومضمونا.

أولا: الأهداف:
1. السير على هدي المسلمين عموما والمغاربة على وجه الخصوص في تكريم أهل القرآن وتشجيع حملته ومجودي
2. المساهمة في جهود المملكة المغربية لخدمة كتاب الله المجيد وعلومه، والاهتمام بمدارسه ومؤسساته، تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.
3. تفعيل المنهاج التربوي لتعليم القرآن الكريم بالتعليم العتيق والمساهمة في المحافظة على الخصوصية المغربية في مجال خدمة كتاب الله، المحافظة على الموروث التعليمي والتربوي الغني المؤطر لتعليم القرآن الكريم في بلادنا العزيزة
4. تفعيل المجالس التربوية القرآنية ونشر سنة الاستماع الحقيقي والواعي للقرآن الكريم وتذوق مبانيه ومعانيه الداعية إلى الحق وإلى صراط مسقيم.

أولا: شروط المشاركة:
1. أن يكون عمر المتسابق ما بين 10 و 30 سنة
2. أن يشارك المتسابق (ة) في فرع واحد من فرعي المسابقة
3. أن لا يكون المشارك (ة) فائزا بالمرتبة الأولى في إحدى الجوائز الدولية.
4. أن يقرأ المشارك (ة) بمرتبة (التحقيق) مع إتقان أصول التجويد وحسن الصوت وجودة الترنم.

ثانيا: كيفية المشاركة:
1- أن يملأ المشارك (ة) الاستمارة الخاصة بالجائزة عبر الرابط التالي: daralbachir.net/sultan
2- أن يرسل المشارك (ة) مقطع فيديو لا تتجاوز مدته 3 دقائق مستخدما في قراءته ثلاثة مقامات على أقل تقدير

ثالثا: مراحل الجائزة:
1. مراحل التصفيات: تستمع اللجنة العلمية المتخصصة فيها إلى تسجيلات المرشحين في الفترة بين 27 فبراير الى 2 أبريل 2017، ولا تقبل مشاركة المرشحين الذين تصل تسجيلاتهم بعد هذا التاريخ
طريقة المشاركة: يقرأ المشاركون قراءة آيات من القرآن الكريم باختيارهم، ويقومون بتحميلها على اليوتوب وإرسال الرابط للجنة الجائزة، عبر الرابط التالي: daralbachir.net/sultan.
2. مرحلة نصف النهاية: تستمع اللجنة الى التسجيلات التي يرسلها المؤهلون عن مرحلة التصفيات، في الفترة بين 10- 30 ابريل2017 ولا تقبل مشاركة المرشحين الذين تصل تسجيلاتهم بعد هذا التاريخ
طريقة المشاركة: يطلب من المشاركين في هذه المرحلة قراءة آيات معينة من القرآن الكريم ويقومون بتحميلها على اليوتوب وإرسال الرابط للجنة الجائزة.
3. مرحلة النهاية: تستمع اللجنة الى قراءات المشاركون المدعوين لحضور نهائيات الجائزة والمشاركون في حفل اختتامها، وذلك يوم السبت 13 ماي 2017 بمدينة تمارة.

رابعا: ملاحظات عامة:
1. تمنح جوائز جد قيمة -مالية و عينية- للفائزين الثلاثة الأوائل من كل فرع، مع مكافآت مالية تقديرية للمشاركين في المسابقة النهائية.
2. تتحمل اللجنة المنظمة في الدور النهائي فقط نفقات (الإقامة والإطعام) للمشاركين فقط (ولمحارم الإناث المتأهلات ومرافقي من تقل أعمارهم عن 15 سنة).
3. إن لجنة الجائزة غير معنية بالرد على أية استفسارات أو ملاحظات أو اعتراضات حول طريقة التنظيم أو نتائج التحكيم، سواء قبل إعلان النتائج أو بعدها.

مقالات ذات صله